عملية التشاور حول مراجعة 2018 لاستراتيجية الصندوق المعنية بتنمية القدرات

تاريخ آخر تحديث: نوفمبر 2017

عمل الصندوق مع البلدان الأعضاء لأكثر من 50 عاما من أجل تقوية سياساتها الاقتصادية وتحديث مؤسساتها. وتمثل أنشطة الصندوق في مجال تنمية القدرات (CD) ، والتي تغطي المساعدة الفنية والتدريب، إحدى الركائز الأساسية الثلاث في عمل الصندوق.  

ولتعزيز أثر الأنشطة المتعلقة بتنمية القدرات وزيادة فعاليتها، سيجري الصندوق في عام 2018 مراجعة لاستراتيجيته في هذا الخصوص. وستركز المراجعة على تحديد خيارات لزيادة دمج تنمية القدرات في أعمال الصندوق الرقابية وما يقدمه من مشورة بشأن السياسات، مع تقوية إطار تنمية القدرات بتحسين توجيه الأنشطة ذات الصلة نحو تلبية احتياجات البلدان الأعضاء. وسيتم دعم هذا الجهد بالسعي للابتكار في تنفيذ هذه الأنشطة (بما في ذلك الاستفادة من التكنولوجيا)، وإتاحة معرفة الصندوق في هذا المجال لبلدانه الأعضاء، وترسيخ المنهج القائم على النتائج.

ويسعى الصندوق للتعرف على آرائكم باعتبارها مدخلات قيمة يمكن الاسترشاد بها في مراجعة استراتيجية تنمية القدرات لعام 2018 (انظر أدناه لمزيد من التفاصيل عن استراتيجية الصندوق لتنمية القدرات والمراجعة القادمة لها).

ملحوظة: ستظل عملية التشاور الإلكترونية مفتوحة للمشاركين حتى 13 ديسمبر 2017. ونرحب بمساهمتكم فيها عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: IMFCONSULTATION@imf.org

أسئلة للتشاور

أعلى الصفحة

بينما نرحب بآرائكم التقييمية في أي جانب من جوانب عمل الصندوق المعني بتنمية القدرات، يهمنا معرفة آرائكم في الجوانب التالية بوجه خاص:

  • ما رأيكم في أنشطة الصندوق المتعلقة بتنمية القدرات على وجه العموم؟
  • ما هي أهم مواطن القوة والضعف في أنشطة تنمية القدرات التي يقدمها الصندوق؟
  • ما الذي يمكن القيام به لزيادة تأثير أنشطة الصندوق في مجال تنمية القدرات وتعزيز فعاليتها في الفترة القادمة؟
  • هل توافقون على أهداف مراجعة 2018 لاستراتيجية تنمية القدرات، وإطارها ونطاق تغطيتها؟ (أنظر أدناه)

كيفية المشاركة

أعلى الصفحة

نحث الأطراف المعنية المهتمة على إرسال إجابات الأسئلة أعلاه و/أو أي تعليقات أخرى عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: IMFCONSULTATION@imf.org ويُرجى تضمين المعلومات التالية عند الرد بالبريد الإلكتروني حتى يمكن تسجيل التعليقات، علما بأنه يمكنكم طلب الحفاظ على خصوصية ما ترسلونه من إجابات وتعليقات:

  • اسم المرسِل
  • الجهة التي تمثلونها (إن وجد)
  • البلد
  • رقم الهاتف
  • عنوان البريد الإلكتروني

ويُرجى إرسال تعليقاتكم في موعد أقصاه 13 ديسمبر 2017. وستقوم إدارة التواصل في الصندوق بنشر الإجابات المتلقاة على موقعنا الإلكتروني.

خلفية

أعلى الصفحة

تنمية القدرات من الركائز الثلاث الرئيسية التي يتألف منها عمل الصندوق، حيث يخصص لها أكثر من ربع ميزانية الصندوق. وأهم أهداف تنمية القدرات هو مساعدة البلدان الأعضاء على تقوية مؤسساتها وقدراتها الحكومية اللازمة لصياغة وتنفيذ سياسات اقتصادية ومالية سليمة. وتركز أنشطة الصندوق في مجال تنمية القدرات على الاقتصاد الكلي، وسياسة وإدارة المالية العامة، والسياسة النقدية والنظم المالية، والأطر التشريعية ذات الصلة، والإحصاءات الاقتصادية الكلية والمالية.


وكانت آخر مناقشة أجراها المجلس التنفيذي بشأن استراتيجية تنمية القدرات في يونيو 2013. وقد طرح  تقرير 2013 عن استراتيجية تنمية القدرات أول استراتيجية متكاملة في هذا الخصوص وخلص إلى عدة توصيات بتحديث هيكل حوكمة الأنشطة المعنية بتنمية القدرات، وتحسين وضع الأولويات، وتوضيح نموذج التمويل، وتعزيز المتابعة والتقييم. وأعقبت ذلك مصادقة المجلس التنفيذي على بيان 2014 حول ممارسات وسياسات الصندوق المعنية بتنمية القدرات. ومنذ عام 2013، تم تحقيق تقدم كبير في كل المجالات، وخاصة تعزيز حوكمة تنمية القدرات والأطر الحاكمة لأولوياتها.

أهداف مراجعة 2018 لاستراتيجية تنمية القدرات، وموضع تركيزها وإطارها الحاكم

أعلى الصفحة

في ظل الهدف الأشمل المتمثل في تعزيز فعالية وتأثير أنشطة تنمية القدرات مع البناء على قوتها، ستضم مراجعة 2018 مكونا استرجاعيا وآخر استشرافي:

  • ويسعى المكون الاسترجاعي إلى القيام باستعراض منهجي للتقدم الذي تحقق منذ عام 2013 لتعزيز الحوكمة، وتحديد الأولويات، والتمويل، والمتابعة والتقييم، وتنفيذ تنمية القدرات كما أوضح بيان 2014.
  • ويتيح المكون الاستشرافي الفرصة لتحديد الإصلاحات الممكنة لزيادة تأثير أنشطة تنمية القدرات. وسينصب التركيز على زيادة فعالية وكفاءة تنمية القدرات مع البناء على مواطن قوتها القائمة.
  • وستركز المراجعة على الموضوعات الأساسية المحددة في مذكرة المفاهيم التي ناقشها المجلس التنفيذي في فبراير 2017، بما في ذلك زيادة دمج تنمية القدرات في أعمال الصندوق الرقابية وما يقدمه من مشورة بشأن السياسات؛ وتقوية إطار تنمية القدرات بتحسين توجيه الجهود نحو احتياجات البلدان في هذا المجال – بدعم من مناهج التنفيذ المبتكرة (وهو ما يشمل الاستعانة بالتكنولوجيا)؛ وإتاحة معرفة الصندوق في هذا المجال لبلدانه الأعضاء؛ وترسيخ المنهج القائم على النتائج.
  • وعلى غرار مراجعات الصندوق الرئيسية الأخرى، سترتكز نتائج وتوصيات مراجعة 2018 المعنية باستراتيجية تنمية القدرات على مجموعة واسعة من الأدوات والأبحاث والآراء التقييمية. ويشمل ذلك الدراسات المرجعية التي أعدها خبراء الصندوق والدراسات الأخرى التي أعدها خبراء خارجيون، والمسوح التي تستطلع آراء الأطراف المعنية، والمقابلات الشخصية، وأعمال التواصل الخارجي، والمشاورات على مستوى الصندوق. وستتولى مجموعة استشارية خارجية مستقلة تقييم النتائج والتوصيات.
  • ومن المقرر أن يناقش المجلس التنفيذي مراجعة استراتيجية تنمية القدرات في سبتمبر 2018، على أن تُدرج النتائج التي تخلص إليها المراجعة في بيان معدل عن سياسات وممارسات الصندوق المعنية بتنمية القدرات.  

ونحن نتطلع لمعرفة آرائكم.